عشرين عامًا على إطلاق سلسلة الفيفا.. كيف بدأت هذه اللعبة وكيف تطوّرت خلال هذه السنوات؟
يمكننا اعتبار لعبة الفيفا إحدى أبرز وأنجح سلاسل الألعاب، وتحتل المركز الخامس عالميًا لأكثر الألعاب مبيعًا على مرّ التاريخ، وبالتأكيد فهي لعبة كرة القدم الأشهر والأكثر شعبية حول العالم بمبيعات وصلت لأكثر من 260 مليون نسخة، ومتفوقةً على PES التي بلغت مبيعاتها 100 مليون نسخة فقط.
تاريخ فيفا
بدأ إصدار اللعبة عام 1993 كأول لعبة تحمل ترخيص الاتحاد الدولي لكرة القدم، استمرت هذه السلسلة بالنجاح وتحقيق الأرباح الخيالية لصالح شركة Electronic Arts منذ 26 عامًا وحتى اليوم،صدرت النسخة الجديدة FIFA 20 في نهاية سبتمبر/أيلول 2019 مع صورة نجم ريال مدريد إيدين هازارد للنسخة العادية بينما ستظهر صورة زين الدين زيدان على غلاف نسخة الأساطير، وتم إضافة نمط جديد يسمى فولتا VOLTA الشبيه بفيفا ستريت Street مع فنيات عالية للاعبين وقصة مميزة، وتعمل على أجهزة بلاي ستيشن PlayStation 4 وإكس بوكس ون Xbox One وحواسيب ويندوز Windows بالإضافة إلى منصة الألعاب المحمولة Nintendo Switch.
نأخذكم اليوم في رحلة عبر التاريخ نستعيد فيه ذكريات السلسلة وكيفية تطورها مستعرضين لكم الإعلانات التشويقية ولقطات من داخل اللعبة مع ذكر أبرز المعلومات والملاحظات لكل جزء من أجزاء السلسلة العريقة.
FIFA International Soccer
نبدأ مقالنا اليوم مع اللعبة الأصلية الأولى في تاريخ السلسلة وتُعرف أيضًا باسم FIFA 94، صدرت وفق محرك ألعاب bit 16 الأكثر انتشارًا في ذلك الوقت ولعبها الجميع على أغلب منصات الألعاب المنتشرة في التسعينات.
FIFA 95
تضمنت لعبة الفيفا ثمانية دوريات، هي الدوري البرازيلي والألماني والإيطالي والإسباني والإنكليزي والفرنسي والهولندي والأمريكي، بالإضافة للكثير من التحسينات.
FIFA 96
تضمنت لعبة الفيفا لأول مرة أسماء اللاعبين الحقيقية مع مراكز لعبهم وقوتهم على عكس النسخ السابقة التي لم يكن للاعبين أي شيء يميزهم عن زملائهم.
FIFA 97
تم إضافة نمط كرة قدم الصالات، وتضمنت اللعبة العديد من الدوريات الأوروبية بالإضافات إلى التعليق الصوتي لأول مرة.
FIFA: Road to World Cup 98
تضمنت اللعبة تصفيات كأس العالم بالإضافة إلى عدد كبير من المنتخبات و16 ملعبًا مختلفًا، مع تحسين الذكاء الصناعي في اللعبة، وإضافة عدد كبير من الأغاني الحصرية، وتخصيص التحكيم في المباريات كإلغاء الأخطاء مثلًا، كما تم تصحيح مشكلة التسلل في النسخة السابقة.
اقرأ أيضًا: درب دماغك مع هذه المجموعة من التطبيقات التي تتحدى قدراتك العقلية
FIFA 99
تم إضافة الكثير من التحسينات للحصول على سلاسة أكثر وتحكم أكبر في اللعبة.
FIFA 2000
لم تصل هذه النسخة إلى المستوى المتوقع بسبب تغيير محرك اللعبة للحصول على لعبة أكثر واقعية، وفشلت الشركة في تلك الخطوة وكانت النتيجة لعبة كرتونية بأسلوب ممل.
FIFA 2001
تم إضافة محرك رسوميات جديد يسمح لكل فريق بالحصول على لباس خاص، ويضيف بعض التفاصيل إلى وجوه اللاعبين، كما تم إضافة زر يسمح للاعب بالسقوط المتعمد والحصول على خطأ، مع إضافة شريط قوة خاص بالتسديدات لأول مرة في السلسلة، وكانت أول لعبة على أجهزة الحاسوب تدعم اللعب على شبكة الإنترنت.
FIFA Football 2002
لأول مرة في هذه النسخة تم إضافة شريط إلى قوة التمريرة، وتم تحسين مستوى الدفاع بشكل كبير وإضافة المزيد من التحدّي إلى اللعبة، وتم إضافة المنتخب الياباني بشكل رسمي للعبة بعد أن كان حصريًا لصالح شركة كونامي Konami.
FIFA Football 2003
تم تحسين لعبة الفيفا بشكل كبير مقارنًة بالنسخ الماضية من خلال تحسين الرسومات والملاعب واللاعبين، كما تم إضافة طريقة الإخراج التلفيزيوني التي تعطي ملخصًا بأسلوب رائع بين شوطي المباراة وفي نهايتها، وتم إطلاق اللعبة لأول مرة على xbox بالإضافة إلى Playstation 2 وحواسيب Windows.
FIFA Football 2004
تم إضافة نمط الدوري الثاني للعبة، والذي يسمح باللعب بفريق من الدرجة الثانية للوصول به إلى دوري الدرجة الأولى ومنافسة الفرق الكبيرة، وتم إضافة خاصية off the ball التي تسمح بنوجيه لاعب باتجاه منطقة جزاء الخصم دون أن تكون الكرة معه، أي ما يعرف بأسلوب واحد إثنان في كرة القدم.
FIFA Football 2005
شهدت اللعبة عودة نمط تشكيل اللاعب Greate a Player وتحسين نمط التمرير وحركة اللاعبين واللمسة الأولى للكرة.
FIFA 06
أتت Fifa 2006 بشكل جديد كلّيًا فقد تطوّر محرك اللعبة لزيادة التحكم باللاعبين، بالإضافة إلى إعادة كتابة أكثر من نصف الكود البرمجي الخاص باللعبة من جديد.
FIFA 07
أضافت فيفا لهذه النسخة عددًا من الملاعب الجديدة كليًا كملعب ويمبلي وملعب الإمارات، بالإضافة إلى القدرة على إنشاء فريق كامل مخصّص من حيث الشعار واللباس واللاعبين.
FIFA 08
قامت فيفا بتقديم نمط اللعب كن محترفًا Be a Pro لأول مرة في نسخة 2008 والذي يتيح التحكم بلاعب واحد فقط، وتخلّت عن دعمها لمنصة Xbox الأصلية وانتقلت إلى دعم منصة Xbox 360 النسخة الثانية من منصة الألعاب الخاصة بمايكروسوفت.
اقرأ المزيد: ألست كبيراً على ألعاب الفيديو؟ ألعاب فيديو للكبار ليست حصرية لليافعين
FIFA 09
أضافت فيفا نمطًا جديدًا ضمن نمط كن محترفًا Be a Pro والذي أتاح لعب المباريات على شبكة الإنترنت و التحكم بلاعب واحد فقط هو أنت، بالإضافة إلى Adidas Live Season والذي يحاكي طاقة اللاعبين بشكل أسبوعي وفق أدائهم في الواقع.
FIFA 10
تم في هذه النسخة تطوير نمط المدرب Manager Mode وشمل مساعد المدرب أيضًا Assistant Manager والذي يستطيع تغيير تكتيك اللعب وإجراء التبديلات خلال المباريات، كما تم إجراء تحسينات على طريقة توجيه اللاعبين وحرية حركة اللاعب على 360 درجة بدلًا من تمانية اتجاهات للحركة المتّبعة في الإصدارات الأقدم.
FIFA 11
تم استبدال نمط اللعب كمدرب Manager Mode بنمط المسيرة المهنية Career Mode والتي يمكن للاعب أن يكون فيها مدربًا أو لاعبًا، وتستطيع اللعب كحارس مرمى لأول مرة في سلسلة ألعاب فيفا، كما تم تحسين أسلوب التمرير بشكل كبير.
FIFA 12
أضافت نسخة 2012 التعليق العربي للعبة وجاءت بكثير من التحسينات من ناحية الهجوم والدفاع، مع إضافة مزيد من الذكاء إلى الحاسوب من خلال Pro Player Intelligence، كما تم العمل على محرك تصادم اللاعبين الجديد Player Impact Engine الذي يحاكي تصادم اللاعبين مع بعضهم البعض بشكل أكثر واقعية.
اقرأ أيضًا: تعرف على أكثر 10 ألعاب الفيديو مبيعاً في التاريخ!
FIFA 13
جاءت لعبة الفيفا بكثير من التحسينات من ناحية الهجوم في نسخة 2013، حيث سيقوم الذكاء الصناعي بتوجيه اللاعبين في المساحات الفارغة للمساهمة في تسجيل الأهداف، كما أضافت خاصية اللمسة الأولى لاستقبال التمريرات بزاوية يختارها المهاجم لتفادي المدافعين بشكل ذكي، كما كانت أول لعبة تضيف أحد الدوريات العربية بشكل كامل، وهو الدوري السعودي للمحترفين.
FIFA 14
كانت نسخة 2014 أول نسخة تعمل على أجهزة 4 Play Station و Xbox One بمحرك جديد يسمى Ignite والذي كان خطوة نوعية من ناحية العوامل الجوية الديناميكية والمؤثرات البصرية، وأضاف تحسينات كبيرة جدًا على طريقة حركة اللاعبين ودعم الذكاء الصناعي الذي سمح للاعبين بالتصرّف بشكل يشبه تصرفات اللاعبين الحقيقية.
FIFA 15
كانت نسخة 2015 أول إصدار بعد التعاقد بشكل رسمي بين EA والدوري الإنكليزي الممتاز، وأصبحت اللعبة هي اللعبة الرسمية التي تضم جميع أندية الدوري الإنكليزي بالإضافة إلى 20 ملعب تُقام عليها مباريات الدوري.
FIFA 16
في نسخة 2016 تم إضافة الفرق والمنتخبات النسائية لأول مرة في تاريخ ألعاب كرة القدم، وهو أحد الأطوار التي لعبت دورًا مهمًا في رفع شعبية اللعبة لأنه لم يسبق لأحد أن قام بذلك من قبل.
FIFA 17
كانت نسخة 2017 أول لعبة من سلسلة فيفا يتم بناؤها على محرك ألعاب Frostbite الذي أصبح المحرك الأساسي في جمبع الأجزاء التالية، وهي النسخة التي بدأ فيها طور The Journey مع ألكس هانتر، وتم إضافة الدوري الياباني لأول مرة في لعبة موجهة للأسواق العالمية، كما تم إطلاق لعبة FIFA Mobile على الهواتف الذكية في نفس الوقت بنفس الواجهة مع ألوان بوروسيا دورتموند وماركو رويس.
FIFA 18
قدمت اللعبة مجموعة من أساطير كرة القدم تحت اسم Ultimate team ICONS مع إضافة جديدة تسمح بتبديل اللاعبين بشكل سريع عند خروج الكرة إلى خارج الملعب دون إيقاف اللعبة، وحمل غلاف النسخة صورة كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس وريال مدريد السابق.
اقرأ أيضًا: أفضل العاب مجانية على الإنترنت لهواتف الأندرويد
FIFA 19
جاءت نسخة 2019 مع حقوق حصرية لدوري أبطال أوروبا UEFA Champions League والدوري الأوروبي Europa Leage، بالإضافة إلى كأس السوبر الأوروبي Super Cup، وتم إصدار المشهد الأخير من نمط القصة مع أليكس هانتر Alex Hunter ورحلته The Journey، وجاءت اللعبة بتعليق مارتن تايلر وألان سميث في جميع أنماط اللعبة عدا دوري أبطال أوروبا الذي جاء بتعليق جديد بصوت ديريك راي ولي ديكسون، وعاد كريستيانو رونالدو ليتصدر غلاف اللعبة برفقة نيمار نجم باريس سان جيرمان الفرنسي.
عشرين عامًا على إطلاق سلسلة الفيفا.. كيف بدأت هذه اللعبة وكيف تطوّرت خلال هذه السنوات؟ بواسطة أراجيك - نثري المحتوى العربي
مصدر الموضوع
إرسال تعليق